تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
 

 الدراسة بالمغرب

 

يضطلع قسم الشؤون الأكاديمية بالملحقية بكثير من المهام التي تهم كل طالب يرغب الدراسة في الملكة المغربية، وفي مقدمة هذه المهام والمسئوليات جميع شؤون إلحاق الطلاب السعوديين بالمراحل التعليمية (بكالوريوس ـ ماجستير ـ دكتوراه) من أبناء العاملين بممثليات المملكة المتعددة في المغرب أو أبناء الجالية السعودية المقيمين والقادمين للدراسة فيها من المبتعثين والدارسين على حسابهم الخاص. إذ تقوم الملحقية باستقبالهم واستكمال ملفاتهم وأوراقهم وتوجيههم الوجهة الصحيحة حسب حالة كل منهم ومساعدتهم في اختيار المكان المناسب للدراسة وإمدادهم بالمعلومات التي يحتاجونها في دراستهم مع توضيح لهم الوحدات التي تفتح كل سنة بالنسبة لمرحلة الماجستير والدكتوراه.

وتنصح الملحقية الطلاب الراغبين في مواصلـة دراستهم بالمملكة المغربية بالآتي:
أولاً: الحصول على موافقة مسبقة من وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية على الدراسة بالخارج على الحساب الخاص قبل الحضور إلى المغرب حسب الضوابط والتعليمات الصادرة بهذا الشأن.
ثانياً: يلزم على كل طالب مراجعة الملحقية الثقافية حال وصوله إلى المغرب لاستكمال أوراقه والإجابة على استفساراته وتوجيهه إلى المكان المناسب.
ثالثا: يلزم على كل طالب الالتزام بالمعاملات الالكترونية واعتمادها كمعاملة رسمية بينه وبين الملحقية.

 

 

نظام التسجيل بالجامعات المغربية:

تستقبل الجامعات المغربية الطلبة الحاصلين على شهادة البكالوريا المغربية(الثانوية العامة) أو ما يعادلها في كل التخصصات حيث يلتحق الطالب بالكلية التي تضم التخصص الذي يريده من خلال نوع الشهادة الحاصل عليها الأدبي أو العلمي والنقاط الحاصل عليها ويفتح باب التسجيل بالنسبةإلى الطلبة الجدد في فترة معينة تحددها وزارة التعليم العالي وتعلن عنها عمادة الكلية أو عميد الكلية ويشتمل ملف التسجيل على ما يلي:
1. استمارة التسجيل.
2. صورتان شمسيتان للطالب.
3. أربع ظروف تحمل الطابع البريدي والعنوان الشخصي للطالب.
4. نسخة من شهادة ميلاد الطالب.
5. نسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو جواز السفر بالنسبة إلى الطالب الأجنبي
6. النسخة الأصلية من شهادة البكالوريا (الثانوية العامة) مع نسختين مصورتين.

إذا كان الطالب أجنبيا، يجب عليه الحصول على ترخيص من وزارة التعليم العالي بعد المرور عبروزارة الخارجية والتعاون - مديرية التعاون الدولي.
بالنسبة للطلبة السعوديين فإن الملحقية الثقافية هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن رفع ملفاتهم إلى وكالة التعاون الدولي للحصول على القبول قصد الدراسة بالجامعات المغربية بعد التنسيق مع وزارة التعليم العالي المغربية عبر وزارة الخارجية ( وكالة التعاون الدولي).
أما بالنسبة للطلبة الأجانب الراغبين بإكمال دراستهم في المغرب على نفقتهم الخاصة عليهم تقديم ملف خاص لمعادلة شهاداتهم إلى وزارة التعليم العالي أو إدارة المؤسسة التي يريد الطالب التسجيل فيها مباشرة مع طلب موجه إلى العميد مع نسخة من الشهادة الحاصل عليها مصدقة أصولا إضافة إلى كشف مفصل عن البرامج والنتائج الحاصل عليها في السنوات الأخيرة ثم تعبئة استمارة التعادل والنسخ الأصلية للشهادات الجامعية الحاصل عليها الطالب بالنسبة للراغبين في إكمال دراساتهم العليا.
مدة الدراسة في أغلب الكليات ثلاثة سنوات إضافة إلى سنة تكميلية وكل سنة دراسية تتكون من فصلين دراسيين، وكل فصل دراسي يتكون من أربعة وحدات هذا كنظام معتمد بالنسبة لمرحلة البكالوريوس ،أما مرحلة الماجستير فتحدد مدة الدراسة في سنتين بالإضافة لمدة انجاز بحث التخرج،بالنسبة لمرحلة الدكتوراه مدة الدراسة هي ثلاث سنوات ويمكن أن تمتد إلى خمس سنوات.

 

 

النظام الجامعي التعليمي الجديد المعتمد في المغرب (LMD) (إجازة، ماستر، دكتوراه):

يرتكز النظام البيداغوجي الجديد LMD على مسارتكويني يدعى المسالك يقوم على التدريس بالوحدات على ثلاث مستويات :
المستوى الأول :مسلك الإجازة (L) يتضمن ست سداسيات تكوينية تتوج بشهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أوالمهنية (Bac+3).
المستوى الثاني: مسلك الماستر (M) يتضمن أربع سداسيات دراسية بعد الإجازة تتوج بشهادة الماستر أو الماستر المتخصص.
المستوى الثالث : الدكتوراه (D) مدة الدراسة هي ثلاث سنوات وقد تصل حتى خمس سنوات لانجاز أطروحة الدكتوراه.
كيفية توزيع السنة الجامعية: تتضمن السنة الجامعية سداسيتين (2) يتألف كل منهما من 16 أسبوعا من التكوين والامتحان، بما يعادل فصلين:
- فصل الخريف : من شهر شتنبر إلى منتصف شهر فبراير.
- فصل الربيع : من منتصف شهر فبراير إلى نهاية يوليوز.
يضم مسلك الإجازة 24 وحدة منها 16 مخصصة لنيل شهادة الدراسات العامةDEUG .
تضم كل سداسية أربع وحدات بمجموع ساعات يتوزع على السداسية يعد ب 360 ساعة.
تدرس الوحدة خلال سداسية وتضم 80 ساعة من التكوين والامتحان .
يقوم نظام LMD على مفاهيم جديدة .
السداسية: إن السداسية هي المدة الزمنية المحددة لوحدات التكوين. وتتكون السنة الجامعية من سداسيتين.
- تتألف السداسية من 16 أسبوعا.
- تضم السداسية 3 إلى 4 وحدات.
- مجموع ساعات التكوين في كل سداسية يتحدد في 360 ساعة.
- يتم الإعداد لدبلوم الدراسات الجامعية العامة DEUG ودبلوم الدراسات الجامعية المهنية DEUP في أربع سداسيات، كما يتم الإعداد لشهادة الإجازة في ست سداسيات.
- الوحدة:
إن الوحدة هي الوحدة الأساسية الجديدة للتعليم الجامعي. تتألف الوحدة من تخصص واحد إلى أربعة تخصصات يشكلون مجموعة منسجمة ومستقلة وقابلة للمراقبة المرنة. الحيز الزمني المخصص لكل وحدة هو 75 ساعة على أقل تقدير (أو 20 إلى 25 يوما من الأعمال الميدانية). يأخذ التكوين أشكالا متعددة تتمثل في دروس نظرية و/أو أعمال منهجية و/أو أعمال تطبيقية و/أو تطبيقات ميدانية. يتم النجاح في وحدة بعد التفوق في السداسية أو الدورة الاستدراكية.
- المسلك:
إن المسلك هو مسار تكويني يروم اكتساب كفاءات وقدرات معينة. ويتشكل المسلك من مجموعة منسجمة من الوحدات المنحدرة من تخصص أو أكثر. إن مسلك الدرجة الأولى هي الإجازة وهي تعادل ست سداسيات : سداسية للإعداد، وسداسيتين (2) للتعمق وسداسية أساسية وسداسية للتخصص. يمكن الحصول على الشواهد الوطنية DEUG و DEUP و الإجازة من الولوج إلى مسلك التعليم العالي أو الاندماج في نشاط مهني. ويضم مسلك الدرجة الأولى 24 وحدة.أي ما يعادل 2160 ساعة تكوين. يتم تقسيم مسلك تكوين وطني إلى ثلاث مجموعات من الوحدات:
مجموعة من الوحدات الأساسية تضم الوحدات الأولية التي تحدد طبيعة التخصص، ومن وحدات دعم تدعى وحدات ثانوية أو تكميلية، وكذا مجموعة الوحدات الاختيارية التي تضم وحدات التخصص أو العامة، التي يبقى الفصل فيها للجامعات. يتم تخصيص لائحة من الوحدات لتشكل كل مسلك. تضم مجموعة الوحدات المشتركة وحدات اللغة أساسا وكذا التواصل والمعلوميات. وينم اسم الوحدة على نوع التكوين الذي تمنحه. يرتبط كل مسلك بالمؤسسة الجامعية ويتم تدريسه في شعبة واحدة أو أكثر، داخل الجامعة أو خارجها. يسهل نظام الوحدات داخل المسلك التنقل عبر المسالك ويسمح للطالب أن يعيد النظر في مساره التكويني ويعدله حسب الإمكانيات والقدرات التي يتمتع بها.
- الاعتماد:
تخضع عملية إعداد مسلك في إطار الإصلاح البيداغوجي إلى قواعد أكاديمية وشروط الإدماج في النسيج الاقتصادي. تتشكل مجموعة الوحدات المكونة للمسلك بضرورة حسب أهداف محددة في إطار التكوين. ويتمثل أول معيار لاعتماد مسلك ما في التأطير البيداغوجي وكذا الوسائل اللوجستيكية المتوفرة للقيام بتكوين جامعي. تأخذ عملية اعتماد كل مسلك الخطوات التالية: مصادقة مجلس المؤسسة (كلية أو مدرسة)، مصادقة مجلس الجامعة. ثم مصادقة اللجنة الوطنية التنسيقية للتعليم العالي.
- النجاح في الوحدات:
يشكل تقييم المعارف وكذا القدرات والإمكانيات نقطة أساسية من النظام البيداغوجي الجديد.
تخضع إدارة النقاط المحصل عليها وكذا المسار التكويني إلى مراقبة دورية. وبشكل أكثر عقلانية على المستوى البيداغوجي، يعطي هذا الشكل من التقييم الامتياز للعلاقة التفاعلية أثناء الدرس أكثر من التشغيل البسيط للذاكرة.إنه يقوم على عدة أشكال من الامتحانات كالفحوصات والعروض والتقارير...كما أنه يمكن إعداد امتحان للاستدراك.
لكي يستمر الطالب في مساره الجامعي، عليه استيفاء وحدات تكوينه. يكون الطالب ناجحا في الوحدة إذا كانت النقطة المحصل عليها تعادل أو تفوق 10 على 20 ودون الحصول على أي نقطة أقل من ما تم تحديده كأقل نقطة ممكن الحصول عليها. يتم النجاح في المسلك إذا:
- تم النجاح في كل الوحدات المكونة له.
- تم النجاح في كل السداسيات المكونة له.
وعند النجاح في المسلك يصير بإمكان الطالب الحصول على الشهادة المعادلة.
- التثبت:
يعد التثبت مبدأ بيداغوجيا مبدعا يقوم على الاعتراف مدى الحياة للطالب على أنه نجح في وحدة ما. هذا التراكم مدى الحياة يسمح، من جهة، بإدارة أكثر عقلانية بمراحل التطور الجامعي للطالب، ومن جهة ثانية، بإرساء صلة عملية بين الجامعة والمسار المهني، مع الإبقاء الدائم والمستمر لإمكانية العودة إلى الجامعة.

الحياة الجامعية وتكلفة الإعاشة في المغرب :

تقدر كلفة معيشة الطالب لإتمام دراسته بالمملكة المغربية بمبلغ 3500 درهم في المتوسط شهريا أي ما يعادل 466 دولار وتتضاعف الكلفة حسب مستوى عيش الطالب.